الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سرافيس مدينة دمشق ( حضارة و تراث )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Muhammad 2024
> مسافر بالشبح <
> مسافر بالشبح
avatar

عدد الرسائل : 1806
العمر : 28
<font color=\"#CD3700\" >المؤهل العلمي :< : > ثانوي .. و متابع
> :

مجال اهتمامي
مجال نجاحي

> التصميم و البرمجة !
> علم النفس و الإجتماع الحديث

> :

و تميز ابداع




تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: سرافيس مدينة دمشق ( حضارة و تراث )   الخميس سبتمبر 04, 2008 12:30 am

بعض ميزات سرافيس النقل التي تتميز بها سرافيس مدينة دمشق‏عدا عن سواها في عالمنا الصغير:
‏محاسبة السائق:
- ‏إيصال النقود للسائق وترجيعها للراكب ‏يتم بالتسلسل بمساعدة الركاب بين السائق والراكب.
- ‏عطيت‏السائق 1000 أو 500 يعني ما بدك تحاسب.
- ‏كثيراً ما يتم صرف ‏النقود بين سرفيس وسرفيس أو بين سرفيس وتكسي: يحتاج لمزامنة حيث يسير الاثنان بنفس ‏السرعة وتتم مبادلة القطع بالاستعانة بركاب المقعد الأول إن وجدوا.
- ‏الشخص يلي بيقعد وراء الشوفير هو عادة المصب ‏لنقود كل الركاب: عليه أن يحسب لكل واحد كم أعطى وكم بقي له و في بعض الأحيان يمكن ‏أن يغافل الركاب و السائق معاً بعد لم الغلة و يقول (عاليمين زكاتك).
عادة بعد‏اكتمال ‏المبلغ بدقة لدى السائق يتم صرف أكثر من عشرة إلى ‏خمستين أو خمسين إلى خمس وعشرينتين.
‏في داخل السرفيس:
- ‏أحياناً يقوم الركاب بتبديل ‏أماكنهم إما للجلوس أمام صديق أو للتقريب من الباب أو أحياناً للتبعيد ‏عنه.
- ‏إذا نزل واحد من الركاب القاعدين، وأراد بعض الركاب ‏الجدد الصعود، أولوية الجلوس على المقاعد التي أصبحت فارغة للمقرفصين حسب شطارتهم.
- ‏عادة يصعد القادمون قبل نزول ‏النازلين.
- ‏كثيرا ما يصعد أو ينزل الركاب على‏الماشي
‏الباب:
- ‏إذا يلي نزل أو طلع ما سكر ‏الباب، يستخدم السائق نظرية انحفاظ كمية الحركة لتسكيره.
- ‏أحياناً إذا السائق ما وقف مكان ما بدو الراكب قد يتنقم الراكب بتسكيرة باب عنيفة.
- ‏للتخلص من مشاكل الباب قام العديد بتركيب باب يعمل ‏بالكهرباء.
‏على ‏الطريق:
- ‏في محطات شاي وعرقسوس ودخان وحتى ‏صندويش خصوصاً للسائقين.
- ‏إذا ما في خط فاضي باتجاه الروحة ‏خود واحد باتجاه الرجعة وحاسبو دبل.
- ‏أحياناً يطلب السائق ‏من الركاب النزول والصعود إلى سرفيس أخر: يتم هذا بعد تنسيق واتفاق بين السائقين ‏إما بالإشارات أو حسب اتفاقيات مسبقة.
- بعض السرافيس لا تنطلق إلا إذا اكتمل العدد)مع المقرفصين او المقاعد الإضافية). ما في مجال أمام الركاب المنتظرين على الطريق
‏المقعد ‏الأمامي:
- ‏عادة يجلس الرجال في المقعد الأمامي.
- عند ‏نزول الركاب المزوقين بهدف إتاحة المجال لأحد الركاب في العمق بالنزول، يعود‏المحظوظ منهم للمقعد الأمامي إذا كان في فراغ
-‏المقعد‏الأمامي يتسع لشخصين: فيك تحجزه لوحدك كاملاً بأن تدفع عن راكبين. عند امتلاء ‏المقاعد الخلفية على القادم الجديد أن
‏يجلس القرفصاء ولو الراكب ‏المرفه يالأمام قاعد لحاله وما معه أغراض
‏فوائد للسرفيس و هي
1 - ‏زيادة التواصل‏الاجتماعي و فرص التعارف بين المواطنين
2 - ‏تعليم ‏المواطنين أسس المحاسبة من خلال عمليات جمع و طرح و تقسيم الغلة مما يؤدي لزيادة ‏قدرات المواطنين الحسابية و الرياضية
3 - ‏التعرف على آخر ‏الأعمال الفنية لمطربي السرافيس و الكباريهات
4 - ‏تحسين‏اللياقة البدنية للمواطنين بسبب مزاولتهم لرياضة الجري وراء السرافيس و القفز الحر ‏من السرفيس أثناء السير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سلمى
> مسافر بالسفينة <
> مسافر بالسفينة
avatar

عدد الرسائل : 955
العمر : 27
<font color=\"#CD3700\" >المؤهل العلمي :< : > ثانوي ..
> :

مجال اهتمامي
مجال نجاحي

الرسم/التصميم/الديكور



> :

و تميز ابداع

تميز و ابداعتميز و ابداعتميز و ابداعتميز و ابداعتميز و ابداعتميز و ابداعتميز و ابداع


تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: سرافيس مدينة دمشق ( حضارة و تراث )   الخميس سبتمبر 25, 2008 12:03 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سرافيس مدينة دمشق ( حضارة و تراث )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المســـ 2newworld ـــافرون :: > الترفيه :: الطرائف و النوادر-
انتقل الى: